Friday, August 16, 2019

مقدمة علم النفس والسلوك التربويIntroduction to Psychology and Educational Behavior

(مقدمةعلم النفس)
تتعدد الآراء ووجهات النظر حول العلاقة بين علم التربية أو 
فنّ التربية وعلم النفس، فالبعض يرى أنهما نفس الشيء، والبعض الآخر يفصل بينهما بشكلٍ كليّ، وهناك من يقرّ وجود الاختلافات والتشابهات، فالعلاقة بين هذين العلمين نابعة من أنهما جزء لا يتجزأ من العلوم التربوية التي تنتمي إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية التي تهدف إلى دراسة الظواهر التربوية والنفسية الإنسانية المختلفة. العلاقة بين علوم التربية وعلم النفس التربية ليست مجرد علم وإنما هي مجال واسع وكبير يتضمن عدداً غير محصور من التخصّصات العلمية والفروع المختلفة التي تهدف إلى دراسة العمليات التربوية المتنوعة من عدة زوايا، أي أنَّ العملية التربوية تعتمد بشكلٍ كبير على علم النفس وتستفيد من دراساته، وقوانينه، ومجرياته، وفرضياته، وأبحاثه في حلّ المشكلات التربوية التي يتعرّض لها الإنسانمما سبق نستنتج أنّ علم النفس يعتبر واحداً من العلوم التي تجمع بين العلوم النظرية والتطبيقية حيث تهتم بدراسة المجتمع وأفراده سواء كانوا معافين أو معاقين، والطرق اللازمة لنموّهم بشكلٍ سليم، وتعليمهم التعليم الملائم لقدراتهم المختلفة حتى يتمّ تطوير وتنمية المجتمع بأسلوب فعّال وجيد.
علم النفس أساس علم التربية

  • يرى الكثير من العلماء أن علم النفس هو العامل الأساسي والرئيسي لنشوء علم التربية، وهو ما يُشير إليه عالم النفس السويسري جان بياجيه حيث يرى أن الأبحاث النفسية وطرق ملاحظاتها ودراستها أنعشت علم التربية خاصة عندما تجاوز ميدان العلم البحت إلى ميدان التجريب المدرسي، وهذا يعني أنّ علم النفس هو واحد من العلوم الإنسانية التي تهتم بأفراد المجتمع على اختلاف أشكالهم، وثقافاتهم، وأجناسهم، وطباعهم
أقسام علم النفس التربوى 
يُعرَّف علم النفس التربوي بأنّه الدراسة العلمية والمنهجية لسلوك أفراد المجتمع من خلال العمليات التربوية، ويشتمل هذا العلم على فرعين مهمين هما:
:علم النفس التعليمي
يهدف لإعداد المعلم أو المدرّب، ويستفيد من بعض التجارب التي تمَّ تطبيقها على الحيوانات والإنسان في كثير من الأحيان
 :علم النفس المدرسي
 يهدف إلى إعداد الأخصائي النفسي في المدرسة. مما سبق نستنج أنّ علم النفس التربوي هو أحد الميادين التطبيقية لعلم النفس العام، حيث يُؤدي مهمّة أساسية هي تزويد المعلمين وغيرهم من الكوادر الوظيفيّة والعملية في ميادين تعديل السلوك الإنساني بمجموعة من الأسس والقرارات والمعلومات النفسية الصحيحة حتى يتمّ التطرق إلى مشاكل التربية ومسائل التعليم المدرسي لكي يُصبحوا أكثر فهماً وإدراكاً للواقع والمواقف التربوية المتنوّعة.
(Introduction Psychology)
There are many opinions and views on the relationship between pedagogy or
The art of education and psychology. And different human psychology. The relationship between the sciences of education and psychology Education is not just science, but a large and large field includes an unlimited number of scientific disciplines and different branches that aim to study the various educational processes from several angles, that is, the educational process depends heavily on psychology and benefit from his studies, and laws We conclude that psychology is one of the sciences that combine theoretical and applied sciences where it is concerned with the study of society and its members, whether they are healthy or disabled, and the methods necessary for their development. Every sound, and teach them proper education so that different abilities are developed and community development an efficient and well manner.
Psychology is the basis of pedagogy

Many scientists believe that psychology is the main factor in the emergence of pedagogy, which is referred to by Swiss psychologist Jean Piaget. Self is one of the humanities that cares about the members of society of all forms, cultures, races, and nature.
Educational Psychology Departments
Educational psychology is defined as the scientific and methodological study of the behavior of members of society through educational processes. This science includes two important branches:
Educational Psychology
It aims to prepare a teacher or trainer, and takes advantage of some of the experiments that have been applied to animals and humans often
 School Psychology
 Aims to prepare a school psychologist. From the above we conclude that educational psychology is one of the applied fields of general psychology, where it performs the primary task is to provide teachers and other functional and practical cadres in the fields of modifying human behavior with a set of foundations, decisions and psychological information in order to address the problems of education and school education issues to become More understanding of reality and diverse educational attitudes.

No comments:

Post a Comment